languageFrançais

رانيا بخعازي: 4 مناطق جديدة ستنتفع بمشاريع التنمية المحلية المندمجة

قالت مديرة مكتب منظمة العمل الدولية للمغرب العربي رانيا بخعازي، في تصريح لموزاييك، إنّ برنامج التنمية المحلية المندمجة في تونس الذي انطلق منذ سنة 2012، وتمكّن خلال 10 سنوات من إنجاز وتأهيل 30 مدرسة ابتدائية و16 مركز صحة أساسية وعددا من الطرقات المؤدية إليها في المناطق الريفية الداخلية والحدودية.

وبيّنت بخعازي أنّ منظمة العمل الدولية في شراكة مع الحكومة التونسية والمجتمع المدني والاتّحاد الاوروبي والتعاون السويسي وغيره، لتحقيق أهداف التنمية المحلية المندمجة، مشيرة إلى أنّ تدخّلات المبادرة بلغت قيمتها 19 مليون أورو، وساهمت في خلق 252 فرصة عمل للشباب وخلق مشاريع صغيرة في عديد المناطق.

وقالت إنّ المرحلة المقبلة التي تتواصل إلى 2025 ستشهد تدخلات جديدة في أربعة مناطق بعد أن تحصلنا على إضافة مالية بقيمة 4.5 مليون أورو من الاتّحاد الأوروبي والتعاون السويسري.

من جانبه، أوضح منسق منظمة الأمم المتحدة بتونس ارنود بيرال أنّ الحكومة التونسية وخلال 10 سنوات من العمل على برنامج التنمية المحلية المندمجة، أكّدت عزمها على الشراكة مع الأمم المتحدة التي تشتغل على الرقمنة والطاقة والتغير المناخي والمحافظة على البيئة، متعهدا بمواصلة العمل على مبادرة وصفها بالهامة جدا.

كما أعرب في كلمته خلال الملتقى عن التزام منظمته بتوفير كلّ الجهود حول الشباب والتشغيل وإحداث صندوق يشغل الشباب والنساء، معتبرا ذلك أمرا عاجلا لتوفير فرص عمل وآفاق مستقبلية أفضل، داعيا إلى مزيد العمل على تعحيل بتنفيذ مثل هذه البرامج حتى يتم التوصل إلى تحقيق الأهداف المرسومة.

من جهته، قال سفير الاتحاد الاوروبي بتونس ماركوس كورنادو، إنّ تونس تواجه عديد التحديات لاستدامة الحياة والاتحاد الاوروبي يخصّص 250 مليون أورو لدعم التنية المستدامة وسنواصل هذه المشاريع في تونس التي ستنتفع بـ 1.5 مليون أورو.

الحبيب وذان